St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

767- هل الياساف رئيس سبط جاد بن رعوئيل (عد 2: 14) أم أنه ابن دعوئيل (عد 1: 14)؟

 

St-Takla.org Image: "Moses Brings Water From the Rock", Moses Has Struck the Rock with His Rod, and Water Is Coming Out. Caption: "Moses has struck the rock with his rod, and water is coming out. For the people had no water to drink. Then God told Moses to strike the rock, and he said the water would come. So Moses struck the rock with his rod, and water came out of it, enough for all the Israelites to drink. They are catching it in bowls and cups and drinking it. For they are thirsty, and weak, and sick, because it has been so long since they had any water. God was good and kind to the Israelites to send them water out of the rock. He never forgets to be kind to his people." (Numbers 20) - from "Bible Pictures" book, by W. A. Foster, 1897. صورة في موقع الأنبا تكلا: معجزة إخراج ماء من الصخرة وقت موسى النبي: موسى يضرب الصخرة (العدد 20) - من كتاب "صور الكتاب المقدس"، و. أ. فوستر، 1897 م.

St-Takla.org Image: "Moses Brings Water From the Rock", Moses Has Struck the Rock with His Rod, and Water Is Coming Out. Caption: "Moses has struck the rock with his rod, and water is coming out. For the people had no water to drink. Then God told Moses to strike the rock, and he said the water would come. So Moses struck the rock with his rod, and water came out of it, enough for all the Israelites to drink. They are catching it in bowls and cups and drinking it. For they are thirsty, and weak, and sick, because it has been so long since they had any water. God was good and kind to the Israelites to send them water out of the rock. He never forgets to be kind to his people." (Numbers 20) - from "Bible Pictures" book, by W. A. Foster, 1897.

صورة في موقع الأنبا تكلا: معجزة إخراج ماء من الصخرة وقت موسى النبي: موسى يضرب الصخرة (العدد 20) - من كتاب "صور الكتاب المقدس"، و. أ. فوستر، 1897 م.

ج: 1- في اللغة العبرية القديمة تتشابه كثيرًا الراء مع الدال، وألياساف هو ابن دعوئيل، والدليل على ذلك أنه ورد في عدة مواضع باسم "دعوئيل" (عد 1: 14، 7: 42، 47، 10: 20) بينما لم يرد باسم رعوئيل إلاَّ مرة واحدة (عد 2: 14) وهذا ما يجعلنا نُغلّب اسم دعوئيل، ومع هذا فإن اسم دعوئيل أو رعوئيل لن يغير في المعنى شيئًا، وهناك أمثلة أخرى مثل أسا الذي ورد في بعض المخطوطات أساف، والمسميان لشخص واحد، و" هدد عزر " الذي ورد في (2 صم 8: 3، 5، 7، 8، 9، 10، 12) هو هو "هدر عزر" الذي ورد في (1 أي 18: 3، 5، 7، 8، 9، 10).

 

2- يقول الأرشيدياكون نجيب جرجس " إن (دعوئيل) في (ع 42) دُعي أيضًا (رعوئيل) في (ص 2: 14) إما لأن الناسخ نقله بالدال للتشابه الكبير بين الدال والراء في العبرية... وإما لأن الشخص له اسمان هو الأرجح"(1).

 

3- يقول الأستاذ رمزي زكي الخادم بالإسكندرية " يمكن أن يحمل الشخص الواحد أكثر من اسم، كأن يُقال ابرآم أو إبراهيم، و" دعوئيل " اسم عبري يعني " معرفة الله " أو " الدعاء لله"، وهو يقترب من الفعل العربي " دعا"، وفي (عد 2: 14) دُعي " رعوئيل " ومعناه " صديق الله". إذًا فالاسم يمكن أن يُقرأ بأوجه شتى، والاسمان عمومًا مرتبطان بـ"ئيل" أي الله تقدَّس اسمه"(2).

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1) تفسير الكتاب المقدَّس - سفر العدد ص 124.

(2) من أبحاث النقد الكتابي.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/767.html

تقصير الرابط:
tak.la/ypmnwf7