St-Takla.org  >   Coptic-Faith-Creed-Dogma  >   Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa  >   Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms  >   3-Coptic-Terminology_Hah-Khah-Dal-Thal
 

طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

قاموس المصطلحات الكنسية | معاني المصطلحات | معنى كلمة

خين افران | البسملة المسيحية

 

Image: in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Spirit, the Trinitarian Formula - Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org صورة: صورة كلمة البسملة المسيحية، باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد، آمين - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

Image: in the name of the Father, and of the Son, and of the Holy Spirit, the Trinitarian Formula - Designed by Michael Ghaly for St-Takla.org

صورة: صورة كلمة البسملة المسيحية، باسم الآب والابن والروح القدس الإله الواحد، آمين - تصميم مايكل غالي لـ: موقع الأنبا تكلا هيمانوت

من صيغاتها: "بسم الآب والابن والروح القدس إله واحد. يا رب أرحم يا رب بارك. آمين".

وهي باللغة القبطية، وتعني "باسم"، وهي بداية البسملة المسيحية. وفي الطقس القبطي هناك 3 نصوص ليتورجية للبسملة:

1- "باسم الآب والابن والروح القدس". وكمثال فهو يُستخدم في الرشم بالميرون المقدس بعد المعمودية.

2- "باسم الآب والابن والروح القدس الثالوث القدوس المساوي". ويُستخدم في التماجيد، وكذلك في مقدمة الطرح الواطس، وهو "نسجد للآب الصالح، وابنه يسوع المسيح، والروح القدس المعزي، الثالوث القدوس المساوي".

3- "باسم الآب والابن والروح القدس، الإله الواحد". وهو أكثر انتشارًا، ويُستخدم في صلوات المعمودية والخطوبة والأكاليل والقداسات.

وهناك أيضًا مرد ختامي يتكرر كثيرًا في الخدمات الليتورجية، وهو "مبارك الآب والابن والروح القدس، الثالوث الكامل، نسجد له ونمجده".

أي أن البسملة إما أن تذكر أقانيم الثالوث القدوس فحسب دون أيّة إضافة بعدها، أو تذكر الثلاثة أقانيم مضافًا إليها إما عبارة "الثالوث القدوس المساوي" أو "الإله الواحد".

ويبدو أن الصيغة التي يرد فيها ختام البسملة بعبارة "إله واحد" هي أحدثها زمنيًا، حيث أن هذه الإضافة مقترنة بالبسملة لا توجد في أي من الكنائس الشرقية سوى في الكنيسة القبطية فحسب، ولعلها وليدة حركة الأقباط على تأكيد إيمانهم بوحدانية الله، إزاء الادعاء المتفشي في الوسط الإسلامي المحيط بهم، والقائل بأنهم يعبدون ثلاثة آلهة. كما أن إضافة عبارة "اله واحد" وإن كانت قد لحقت البسملة أحيانًا، إلا أنها لم تلحق الذكصا التي تختص بالثالوث القدوس، وهي التي تبدأ بكلمة "المجد"، كما في مردات قطع الأجبية مثلًا: "المجد للآب والابن والروح القدس".

إن تعبير "إله واحد"، أو الإقرار بوحدانية الله، هو تعبير قديم بلا شك، فهو في نص قانون الإيمان كما وضعه مجمع نيقية المسكوني الأول سنة 325، بل هو أقدم من ذلك بكثير إذ هو مقدمة صيغ المعمودية التي كان يلزم على المعتمد أن يقرّ بها قبل نزول مياه المعمودية. وهو أيضًا بداية ذكصولوجية عيد الغطاس الثانية (وهي ذكصلوجية قديمة جدًا)، وتبدأ بـ: "الإله الواحد جاء إلى الأردن...". هذا بالطبع بخلاف ذكر هذا التعبير في الكتاب المقدس كما أوضحنا في أحد المقالات بموقع الأنبا تكلاهيمانوت.

ونبدأ بها جميع صلواتنا، مثل صلاة أبانا الذي "الصلاة الربية" وغيرها...


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Coptic-Faith-Creed-Dogma/Coptic-Rite-n-Ritual-Taks-Al-Kanisa/Dictionary-of-Coptic-Ritual-Terms/3-Coptic-Terminology_Hah-Khah-Dal-Thal/Khein-Efran.html

تقصير الرابط:
tak.la/jmmyp5q