St-Takla.org  >   Saints  >   Coptic-Orthodox-Saints-Biography
 

سير القديسين والشهداء في الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

القديس الأب إيسيذورس الفرمي *
(إيسيذوروس البيلوزمي)

عناوين: (إظهار/إخفاء)

حياته
نشأته
بين الصمت والغيرة
أفكاره ورسائله
من كلماته

اللغة القبطية: peniwt abba Icidwroc.

 

حياته:

تمثل القلب الناري الملتهب حبًا، يشتاق للوحدة والنسك، مع انطلاقة قوية وغيرة للعمل بقوة وبجرأة خاصة مع الخدام وأصحاب المراكز المدينة والدينية ليحدثهم في محبة صادقة مع صراحة ووضوح بلا مداهنة من أجل الحق، وبروح الاتضاع بلا عجرفة.

 
St-Takla.org Image: Icon of Saint Isidore of Pelusium (Isithoros Al Farmy, Bilomisy) صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة تصور القديس إيسيذوروس الفرمي (إيزيدور البيلوميزي)

St-Takla.org Image: Icon of Saint Isidore of Pelusium (Isithoros Al Farmy, Bilomisy)

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة تصور القديس إيسيذوروس الفرمي (إيزيدور البيلوميزي)

نشأته:

Isidore of Pelusiumوُلد بالإسكندرية حوالي سنة 360 م.، يمت إلى البابوين ثاوفيلس (23) وكيرلس (24) بصلة قرابة. تعلم اليونانية والعلوم الزمنية مع علوم الكنيسة بروح وديع وبنسك وتقوى، فحسب أحد علماء عصره وأحد آباء الكنيسة الجامعة.

لما عزم الشعب على اختياره أسقفًا هرب إلى جبل الفرما على حدود مصر في الشمال الغربي بالقرب من مدينة بيلوسيوس (حاليًا فرموس)، لذا يدعوه بعض الغربيين إيسيذورس البيلوسيوتي. وقد قيل إن هذه المنطقة سكنها في وقت من الأوقات حوالي 500 راهبًا.

 

بين الصمت والغيرة:

عاش في جبل الفرما كناسك متوحد محب للصمت، ميالًا للتأمل والصلاة مع دراسة عميقة للكتاب المقدس، وكان أيضا عنيفًا مع جسده يتدرب على أصوام وتقشفات زائدة.

وسط صمته وعبادته كان قلبه يلتهب غيرة على خلاص الكل، وإذ قبل الدرجة الكهنوتية صار يكتب رسائل متعددة كرسائل شخصية يبعثها للقيادات الكنسية والعظماء في صراحة مع محبة، وقد وصل إلينا أكثر من ألفيْ رسالة له.

رسائلهكانت ملتهبة بحب خلاص الآخرين، لذا كانت فعّالة في حياة الكثيرين، وكما يقول بعض الدارسين إنها لا تقل عن أعمال القديس يوحنا الذهبي الفم.

طالع كتابات القديس يوحنا الذهبي الفموتأثر بها، خاصة كتابه "عن الكهنوت"، حتى حُسب تلميذًا له، وقد دافع عنه بجرأة أمام قريبه البابا ثاوفيلس. هذا الدفاع أثار أعداء القديس يوحنا الذهبي الفمضد إيسيذورس نفسه، وكالوا له اتهامات كثيرة، وسببوا له مضايقات. وبعد نياحة البابا ثاوفيلس بذل كل الجهد لدى خليفته البابا كيرلس الكبير ابن أخت البابا ثاوفيلس موضحًا له سمو القديس يوحنا الذهبي الفم، وحمله أن يضع اسمه بين أسماء القديسين.

رافق الأخوة طوال القامة الذين اضطهدهم البابا ثاوفيلس فانطلقوا إلى القسطنطينية ليلقوا بذهبي الفم، وكان معهم مدافعًا عما أتُهم به العلامة أوريجانوسمعلنًا أنها اتهامات منسوبة إليه خطأ من وضع الناسخين وليست أصيلة.

في غيرته أيضًا المقرونة بالشجاعة في تهذيب الآخرين كتب إلى رئيسه أوسابيوس أسقف بيلوسيوس خليفة الأنبا آمون إذ رآه يتصرف بغير عدل، بل وكتب إيسيذورس إلى حاكم المنطقة يؤنبه على المظالم التي يرتكبها وعلى عدم مراعاته حقوق الكنيسة. وكان له دور عظيم أيضا في مقاومة النسطورية.

جاهد حتى تنيح حوالي عام 450 م.

تعيد له الكنيسة القبطية في 10 أمشير.

 

أفكاره ورسائله:

كان كمحب لكتابات القديس يوحنا الذهبي الفميميل إلى التفسير الحرفي ولا يقبل التفسير الرمزي إلا في حدود ضيقة.

اهتم في كتاباته بالجانب العقيدي كالرد على الأريوسيين وتمسكه بكلمات مجمع نيقية.

كان يحب القديس كيرلس الكبير، ومع تقديره له، في رسالة له أخذ ينتقده بشجاعة وأدب.
St-Takla.org Image: Icon of Saint Isidore of Pelusium (Isithoros Al Farmy, Bilomisy) صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة تصور القديس إيسيذوروس الفرمي (إيزيدور البيلوميزي)

St-Takla.org Image: Icon of Saint Isidore of Pelusium (Isithoros Al Farmy, Bilomisy)

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة تصور القديس إيسيذوروس الفرمي (إيزيدور البيلوميزي)

اهتم أيضا بالجانب التفسيري فكرس أكثر من ستين رسالة لتفسير رسائل معلمنا بولس الرسول. كما اهتم بالجانب الروحي العميق فعندما يتحدث عن النسك يقول: "لا تصير ناسكًا كاملًا لمجرد أن لك طعام القديس يوحنا المعمدان وشرابه ونومه، إنما يلزم عليك أن تكون لك روحه كي تصل إلى الكمال". كما تحدث عن الحياة البتولية بكونها أفضل من الحياة الزوجية لكن في وضوح أعلن أنه إن خلت من الاتضاع صارت بلا قيمة.

أورد مني Migne في مجموعته عن كتابات الآباء 2010 رسالة لهذا الآب، مقسمة إلى أربع مجموعات، كل مجموعة تحوي حوالي 500 رسالة، يشك البعض في 19 رسالة منها.

يذكر القديس ساويرس الأنطاكي أن لهذا الأب 3000 رسالة. (ستجد المزيد عن هؤلاء القديسين هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام السير والسنكسار والتاريخ).

 

من كلماته:

إننا نتقد غضبًا ونشتغل بنار الغيرة ضد أعدائنا فيما يصادفنا شخصيًا، وأما فيما يخص الله وكنيسته فنحن فاترون، متغاضون، خالون من كل حرارة.

موسى الأكثر حلمًا ووداعة من جميع الناس حمى غضبه ضد الشعب الإسرائيلي حينما صنعوا العجل الذهبي ليسجدوا له. وإيليا تسلح بالغيرة المتقدة ضد عابدي الأصنام، والقديس يوحنا المعمدان ضد هيرودس الملك، والقديس بولس الرسول ضد عليم الساحر...

 

* انظر أيضًا: صور القديس إيسيذورس الفرمي.

_____

* المرجع Reference (الذي استخدمه كتاب "قاموس آباء الكنيسة وقديسيها مع بعض شخصيات كنسية" للقمص تادرس يعقوب ملطي):

القس منسي يوحنا: تاريخ الكنيسة القبطية. 1983، ص 248- 251.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Saints/Coptic-Orthodox-Saints-Biography/Coptic-Saints-Story_415.html

تقصير الرابط:
tak.la/d35tn2t