St-Takla.org  >   books  >   fr-antonios-fekry  >   readings  >   katamares-lent
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب قطمارس الصوم الكبير - حكمة القديسين في اختيار القراءات الكنسية اليومية - القمص أنطونيوس فكري

23- يوم السبت من الأسبوع الثاني

 

القراءات:

مزمور باكر:

إنجيل باكر:

البولس:

الكاثوليكون:

(مز24: 7، 10، 11)

(مر43:9-50)

(رو1:14-18)

(يع22:1-27)

 

الإبركسيس:

مزمور إنجيل القداس:

إنجيل القداس:

(أع17:22-30)

(مز117: 19، 20)

(مت13:7-21)

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل القداس (مت13:7-21):-

 " 13- ادخلوا من الباب الضيق لانه واسع الباب و رحب الطريق الذي يؤدي الى الهلاك و كثيرون هم الذين يدخلون منه.

 14- ما اضيق الباب و اكرب الطريق الذي يؤدي الى الحياة و قليلون هم الذين يجدونه.

 15- احترزوا من الانبياء الكذبة الذين ياتونكم بثياب الحملان و لكنهم من داخل ذئاب خاطفة.

 16- من ثمارهم تعرفونهم هل يجتنون من الشوك عنبا او من الحسك تينا.

 17- هكذا كل شجرة جيدة تصنع اثمارا جيدة و اما الشجرة الردية فتصنع اثمارا ردية.

 18- لا تقدر شجرة جيدة ان تصنع اثمارا ردية و لا شجرة ردية ان تصنع اثمارا جيدة.

 19- كل شجرة لا تصنع ثمرا جيدا تقطع و تلقى في النار.

 20- فاذا من ثمارهم تعرفونهم.

 21- ليس كل من يقول لي يا رب يا رب يدخل ملكوت السماوات بل الذي يفعل ارادة ابي الذي في السماوات"

الطريق الرحب أي العالم بخطاياه وشهواته هو تجربة لأولاد الله، وهو طريق يقود للهلاك. ولكن طريق الألم والباب الضيق يؤدي للحياة. فإبليس إذا وقعنا في تجربة يشتكي الله في أذاننا.. لماذا يتركك الله تتألم.. الله لا يسمعك بل أهملك. والرد هو أنا إخترت طريق الصليب، طريق الألم مثل مسيحي. من إختار طريق الألم، لا يستطيع إبليس أن يخدعه.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور إنجيل القداس (مز117: 20،19):-

" 19- افتحوا لي ابواب البر ادخل فيها و احمد الرب.

20- هذا الباب للرب الصديقون يدخلون فيه"

إفتحوا لي أبواب العدل= ساعدني يا رب لأدخل من الباب الضيق.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

إنجيل باكر (مر43:9-50):-

 " 43- و ان اعثرتك يدك فاقطعها خير لك ان تدخل الحياة اقطع من ان تكون لك يدان و تمضي الى جهنم الى النار التي لا تطفا.

 44- حيث دودهم لا يموت و النار لا تطفا.

 45- و ان اعثرتك رجلك فاقطعها خير لك ان تدخل الحياة اعرج من ان تكون لك رجلان و تطرح في جهنم في النار التي لا تطفا.

 46- حيث دودهم لا يموت و النار لا تطفا.

 47- و ان اعثرتك عينك فاقلعها خير لك ان تدخل ملكوت الله اعور من ان تكون لك عينان و تطرح في جهنم النار.

 48- حيث دودهم لا يموت و النار لا تطفا.

 49- لان كل واحد يملح بنار و كل ذبيحة تملح بملح.

 50- الملح جيد و لكن اذا صار الملح بلا ملوحة فبماذا تصلحونه ليكن لكم في انفسكم ملح و سالموا بعضكم بعضا "

إن شككتك يدك فإقطعها= المعنى أن نحيا كأموات أمام الخطية وهذا هو الباب الضيق.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

مزمور باكر (مز24: 11،10،7):-

" 7- لا تذكر خطايا صباي و لا معاصي كرحمتك اذكرني أنت من اجل جودك يا رب. 10- كل سبل الرب رحمة و حق لحافظي عهده و شهاداته. 11- من اجل اسمك يا رب اغفر اثمي لانه عظيم"

كرحمتك إذكرني.. يا رب تغفر لي خطيتي= هذا إعتراف بالخطية وطلب المغفرة إذا سقطنا.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

البولس (رو1:14-18):-

 " 1- و من هو ضعيف في الايمان فاقبلوه لا لمحاكمة الافكار.

 2- واحد يؤمن ان ياكل كل شيء و اما الضعيف فياكل بقولا.

 3- لا يزدر من ياكل بمن لا ياكل و لا يدن من لا ياكل من ياكل لان الله قبله.

 4- من أنت الذي تدين عبد غيرك هو لمولاه يثبت او يسقط و لكنه سيثبت لان الله قادر ان يثبته.

 5- واحد يعتبر يوما دون يوم و اخر يعتبر كل يوم فليتيقن كل واحد في عقله.

 6- الذي يهتم باليوم فللرب يهتم و الذي لا يهتم باليوم فللرب لا يهتم و الذي ياكل فللرب ياكل لانه يشكر الله و الذي لا ياكل فللرب لا ياكل و يشكر الله.

 7- لان ليس احد منا يعيش لذاته و لا احد يموت لذاته.

 8- لاننا ان عشنا فللرب نعيش و ان متنا فللرب نموت فان عشنا و ان متنا فللرب نحن.

 9- لانه لهذا مات المسيح و قام و عاش لكي يسود على الاحياء و الاموات.

 10- و اما أنت فلماذا تدين اخاك او أنت ايضا لماذا تزدري باخيك لاننا جميعا سوف نقف امام كرسي المسيح.

 11- لانه مكتوب انا حي يقول الرب انه لي ستجثو كل ركبة و كل لسان سيحمد الله.

 12- فاذا كل واحد منا سيعطي عن نفسه حسابا لله.

 13- فلا نحاكم ايضا بعضنا بعضا بل بالحري احكموا بهذا ان لا يوضع للاخ مصدمة او معثرة.

 14- اني عالم و متيقن في الرب يسوع ان ليس شيء نجسا بذاته الا من يحسب شيئا نجسا فله هو نجس.

 15- فان كان اخوك بسبب طعامك يحزن فلست تسلك بعد حسب المحبة لا تهلك بطعامك ذلك الذي مات المسيح لاجله.

 16- فلا يفتر على صلاحكم.

 17- لان ليس ملكوت الله اكلا و شربا بل هو بر و سلام و فرح في الروح القدس.

 18- لان من خدم المسيح في هذه فهو مرضي عند الله و مزكى عند الناس"

لا تضع معثرة أو شكًا لأخيك= هذا بأن تأكل أكلًا محللًا لكنه يعثر أحد، فهذا يعثره لانه ضعيف لايفهم. وهذا هو الباب الضيق، أن أمتنع عن المحلل حتى لا أعثر أحد.

← اضغط هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت لباقي شرح القطمارسات: قطمارس الأيام - قطمارس الآحاد - قطمارس صوم يونان - قطمارس الصوم الكبير - قطمارس أسبوع الآلام - قطمارس الخمسين المقدسة.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الكاثوليكون (يع22:1-27):-

 " 22- و لكن كونوا عاملين بالكلمة لا سامعين فقط خادعين نفوسكم.

 23- لانه ان كان احد سامعا للكلمة و ليس عاملا فذاك يشبه رجلا ناظرا وجه خلقته في مراة.

 24- فانه نظر ذاته و مضى و للوقت نسي ما هو.

 25- و لكن من اطلع على الناموس الكامل ناموس الحرية و ثبت و صار ليس سامعا ناسيا بل عاملا بالكلمة فهذا يكون مغبوطا في عمله.

 26- ان كان احد فيكم يظن انه دين و ليس يلجم لسانه بل يخدع قلبه فديانة هذا باطلة.

 27-

الديانة الطاهرة النقية عند الله الاب هي هذه افتقاد اليتامى و الارامل في ضيقتهم و حفظ الانسان نفسه بلا دنس من العالم"

الباب الضيق= كونوا عاملين بالكلمة لا سامعين + إفتقاد اليتامى والأرامل وحفظ الإنسان نفسه بغير دنس في العالم.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الإبركسيس (أع17:22-30):-

" 17- و حدث لي بعدما رجعت الى اورشليم و كنت اصلي في الهيكل اني حصلت في غيبة.

 18- فرايته قائلا لي اسرع و اخرج عاجلا من اورشليم لانهم لا يقبلون شهادتك عني.

 19- فقلت يا رب هم يعلمون اني كنت احبس و اضرب في كل مجمع الذين يؤمنون بك.

 20- و حين سفك دم استفانوس شهيدك كنت انا واقفا و راضيا بقتله و حافظا ثياب الذين قتلوه.

 21- فقال لي اذهب فاني سارسلك الى الامم بعيدا.

 22- فسمعوا له حتى هذه الكلمة ثم رفعوا اصواتهم قائلين خذ مثل هذا من الارض لانه كان لا يجوز ان يعيش.

 23- و اذ كانوا يصيحون و يطرحون ثيابهم و يرمون غبارا الى الجو.

 24- امر الامير ان يذهب به الى المعسكر قائلا ان يفحص بضربات ليعلم لاي سبب كانوا يصرخون عليه هكذا.

 25- فلما مدوه للسياط قال بولس لقائد المئة الواقف ايجوز لكم ان تجلدوا انسانا رومانيا غير مقضي عليه.

 26- فاذ سمع قائد المئة ذهب الى الامير و اخبره قائلا انظر ماذا انت مزمع ان تفعل لان هذا الرجل روماني.

 27- فجاء الامير و قال له قل لي أنت روماني فقال نعم.

 28- فاجاب الامير اما انا فبمبلغ كبير اقتنيت هذه الرعوية فقال بولس اما انا فقد ولدت فيها.

 29- و للوقت تنحى عنه الذين كانوا مزمعين ان يفحصوه و اختشى الامير لما علم انه روماني و لانه قد قيده.

 30- و في الغد اذ كان يريد ان يعلم اليقين لماذا يشتكي اليهود عليه حله من الرباط و امر ان يحضر رؤساء الكهنة و كل مجمعهم فاحدر بولس و اقامه لديهم"

نرى هنا الآلام التي تعرض لها بولس الكاروز العظيم، لكنه اختار الباب الضيق.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/books/fr-antonios-fekry/readings/katamares-lent/week-2-saturday.html

تقصير الرابط:
tak.la/5pypcfr