St-Takla.org  >   Coptic-History  >   CopticHistory_02-History-of-the-Coptic-Church-Councils-n-Christian-Heresies  >   Al-Magame3-Al-Maskooneya  >   Malahek-Magma3-Afasos
 

تاريخ الكنيسة القبطية الأرثوذكسية

المجامع المسكونية والهرطقات - الأنبا بيشوي

رسالة القديس كيرلس رقم 69 لأكاكيوس أسقف ميليتين

 

St-Takla.org Image: Saint Cyril the Great Coptic Pope of Alexandria - Pope Kirellos El Kabir صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية، البابا القديس كيرلس الكبير، عمود الدين بابا الإسكندرية

St-Takla.org Image: Saint Cyril the Great Coptic Pope of Alexandria - Pope Kirellos El Kabir.

صورة في موقع الأنبا تكلا: أيقونة قبطية، قداسة البابا القديس كيرلس الكبير، عمود الدين بابا الإسكندرية.

من كيرلس([1]) إلى أكاكيوس أسقف ميليتين.([2])

1- حضر إليَّ الشماس ورئيس المتوحدين جزيل الورع ومحب الله مكسيموس. تفرست فيه، فهو نوع من الرجال الذي طويلًا ما ينتظر الإنسان حتى يتقابل مع مثله. فقد تعجبت من حماسته واستقامته وحافزه تجاه الولاء للمسيح. كان محزونًا جدًا وكان له عقل ملئ بالقلق حتى أنه كان يرغب في تحمل أي مشاق بهدف تمزيق شر تعليم نسطور من جذوره من منطقة الشرق. فقد قرأ لي خطابًا من قداستكم ليوحنا محب الإله أسقف أنطاكيا وهو خطاب ملئ بالثقة ومحبة الله.

 2- وقد كتبت أنا أيضًا خطابًا مماثلًا له لكن كما يبدو فإن الأردأ ينتصر. فرغم تظاهرهم (أي تظاهر الموالين للنسطورية) بكراهية تعاليم نسطور إلا أنهم يقحمونها ثانية وبطريقة مختلفة، عن طريق إعجابهم بتعاليم ثيئودور، مع تلطخها (تلوثها) باللاتقوى بالتساوي أو بحالة أكثر سوءًا. لأن ثيئودور لم يكن تلميذًا لنسطور إنما نسطور هو الذي كان تلميذه. وهما يتكلمان كما من فم واحد. يقذفان سموم الهرطقات من قلوبهم. وقد كتب إلىَّ أساقفة الشرق بدورهم أنه لم يكن من الضروري رفض تعاليم ثيئودور حتى لا يُرفض -كما يقول هؤلاء الأساقفة- تعاليم المباركين أثناسيوس وثاؤفيلس وباسيليوس وأغريغوريوس لأنهم هم أيضًا قالوا ما قاله ثيئودور.

  3- لم أحتمل ما كتبوه لكنني قلت بصراحة أن ثيئودور كان له لسان تجديف وقلمًا يخدمه. في الوقت الذي كانوا هم (أي الآباء المباركون) معلمي أرثوذكسية كاملة وموقرين لهذا السبب. لكنهم (أي الموالين للنسطورية) أقنعوا أولئك الموجودين في الشرق إلى الحد الذي ظهرت معه صيحات عالية في الكنائس من جانب الشعب "أتركوا إيمان ثيئودور يزداد. كما يؤمن ثيئودور، هكذا نحن نؤمن". رغم إنهم ألقوا عليه الحجارة في ذات مرة حينما غامر بقوله شيئًا باختصار أمامهم في الكنيسة. لكن كما يرغب المعلم هكذا يفكر القطيع. وأنا بالتالىلم ولن أنقطع عن الاحتجاج على ما كتب (أى ما كتبه ثيئودور).

 4- وحيث أنه كان من الضروري أن يكون هناك براهين مضادة حاضرة أمامهم بعد إطّلاعهم على كتب ثيئودور وديودور التي كتب فيها ليس عن تجسد الابن الوحيد، بل بالأحرى ضد التجسد. فقد اخترت بعضًا من الفصول، وبالأسلوب المقبول سوف أقاومهم، كاشفًا أن تعاليمهم كانت من كل الوجوه مليئة بكل ما هو بغيض. (انظر المزيد عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا في أقسام المقالات والكتب الأخرى). وحينما حثني جزيل الورع الشماس رئيس المتوحدين مكسيموس السالف الذكر لشرح إعلان المجاهرة بالإيمان الذي وضعه الآباء القديسين الذين اجتمعوا في نيقية فقد صممت على هذه المهمة. فهو قد أكد بالدليل على أن البعض بعدم إخلاص يتظاهرون بأنهم يقولونها ويتبعونها. ولكن ليس لديهم الفكر الصحيح بعد. إنما حرّفوا ما كان صحيحًا ومستقيمًا بما يبدو جيدًا لهم.

 5- حتى لا يفوت قداستكم ملاحظة هذا الأمر، فقد أرسلت الكتاب والوثائق. بعد قراءتها تفضل بتقديم الصلوات المعتادة من أجلى.


[1] The Fathers of the Church – St. Cyril of Alexandria, Letters, Vol. 76, translated by J. McEnerney, the Catholic University of America Press, Washington, D.C. 1987, pp. 66-67.

[2] For the critical text of this letter see Schwartz, Codex valicanus gr. 1431 pp. 15-16. Geerard numbers this letter 5369 in CPG.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/Coptic-History/CopticHistory_02-History-of-the-Coptic-Church-Councils-n-Christian-Heresies/Al-Magame3-Al-Maskooneya/Malahek-Magma3-Afasos/Letter-No-69-Pope-Ciryl-to-Akakios.html

تقصير الرابط:
tak.la/g7trkm6