St-Takla.org  >   bible  >   commentary  >   ar  >   ot  >   church-encyclopedia  >   numbers
 
St-Takla.org  >   bible  >   commentary  >   ar  >   ot  >   church-encyclopedia  >   numbers

تفسير الكتاب المقدس - الموسوعة الكنسية لتفسير العهد القديم: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

العدد 36 - تفسير سفر العدد

 

* تأملات في كتاب عدد:
تفسير سفر العدد: مقدمة سفر العدد | العدد 1 | العدد 2 | العدد 3 | العدد 4 | العدد 5 | العدد 6 | العدد 7 | العدد 8 | العدد 9 | العدد 10 | العدد 11 | العدد 12 | العدد 13 | العدد 14 | العدد 15 | العدد 16 | العدد 17 | العدد 18 | العدد 19 | العدد 20 | العدد 21 | العدد 22 | العدد 23 | العدد 24 | العدد 25 | العدد 26 | العدد 27 | العدد 28 | العدد 29 | العدد 30 | العدد 31 | العدد 32 | العدد 33 | العدد 34 | العدد 35 | العدد 36

نص سفر العدد: العدد 1 | العدد 2 | العدد 3 | العدد 4 | العدد 5 | العدد 6 | العدد 7 | العدد 8 | العدد 9 | العدد 10 | العدد 11 | العدد 12 | العدد 13 | العدد 14 | العدد 15 | العدد 16 | العدد 17 | العدد 18 | العدد 19 | العدد 20 | العدد 21 | العدد 22 | العدد 23 | العدد 24 | العدد 25 | العدد 26 | العدد 27 | العدد 28 | العدد 29 | العدد 30 | العدد 31 | العدد 32 | العدد 33 | العدد 34 | العدد 35 | العدد 36 | العدد كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

اَلأَصْحَاحُ السَّادِسُ وَالثَّلاَثُونَ

ميراث بنات صلفحاد

 

(1) عرض المشكلة (ع1-4)

(2) إجابة الله على شكوى الرؤساء (ع5-13)

 

(1) عرض المشكلة (ع1-4):

1 وَتَقَدَّمَ رُؤُوسُ الآبَاءِ مِنْ عَشِيرَةِ بَنِي جِلعَادَ بْنِ مَاكِيرَ بْنِ مَنَسَّى مِنْ عَشَائِرِ بَنِي يُوسُفَ: وَتَكَلمُوا قُدَّامَ مُوسَى وَقُدَّامَ رُؤَسَاءِ الآبَاءِ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيل 2 وَقَالُوا: «قَدْ أَمَرَ الرَّبُّ سَيِّدِي أَنْ يُعْطِيَ الأَرْضَ بِقِسْمَةٍ بِالقُرْعَةِ لِبَنِي إِسْرَائِيل. وَقَدْ أَمَرَ الرَّبُّ سَيِّدِي أَنْ يُعْطِيَ نَصِيبَ صَلُفْحَادَ أَخِينَا لِبَنَاتِهِ. 3 فَإِنْ صِرْنَ نِسَاءً لأَحَدٍ مِنْ بَنِي أَسْبَاطِ بَنِي إِسْرَائِيل يُؤْخَذُ نَصِيبُهُنَّ مِنْ نَصِيبِ آبَائِنَا وَيُضَافُ إِلى نَصِيبِ السِّبْطِ الذِي صِرْنَ لهُ. فَمِنْ قُرْعَةِ نَصِيبِنَا يُؤْخَذُ. 4 وَمَتَى كَانَ اليُوبِيلُ لِبَنِي إِسْرَائِيل يُضَافُ نَصِيبُهُنَّ إِلى نَصِيبِ السِّبْطِ الذِي صِرْنَ لهُ وَمِنْ نَصِيبِ سِبْطِ آبَائِنَا يُؤْخَذُ نَصِيبُهُنَّ».

 

ع1، 2: الجلعاديون: أبناء جلعاد ابن ماكير بكر منسى ابن يوسف، أي أنهم أحد عشائر سبط منسى.

تقدم رؤساء عشيرة الجلعاديين إلى موسى لعرض مشكلة تخص سبطهم ونصيبه في الأرض والمتعلقة بأحد أخوتهم الذي يدعى صلفحاد، وقد مات ولم ينجب له ولدًا يرث الأرض بل كان له خمسة من البنات. وقد بدأ الرؤساء الكلام مع موسى بتذكيره بما أمر به الرب سابقًا (عد 27) بوجوب أن ترث بنات صلفحاد نصيب أبيهن من الأرض.

 

ع3، 4: أما الدعوى والشكوى التي أقامها الرجال فكان مضمونها أنه إذا تزوجت هذه البنات من رجال أسباط أخرى من الشعب فسوف تضم أراضيهن إلى أملاك أزواجهن وبالتالي للأسباط الأخرى، ولأن هذه الأرض ميراث وليست بيعًا أو شراء فلن يستطع سبط منسى استردادها في سنة اليوبيل (وهى السنة الخمسون التي ترد فيها الأراضي المشتراه إلى أصحابها الاساسيين كما حددت الشريعة).

وبالطبع إذا جرى الأمر هكذا فإن أرض سبط منسى سوف تنقص وأراضي الأسباط الأخرى، التي للأزواج، سوف تزيد وهذا بخلاف ما أمر به الرب أن يحتفظ كل سبط بنصيبه دون نقصان.

ويظهر من عرض رؤوس الجلعاديين المشكلة على موسى ما يلي:

  1. اهتمامهم بدراسة الشريعة وتطبيقها في حياتهم.

  2. مطالبتهم بحقوقهم فهذا يظهر اهتمامهم بميراثهم وعطية الله لهم.

اهتم أن تحتفظ بميراثك من الله، وهو نصيبك في الكنيسة من الأسرار المقدسة واهتمامك بميراثك الأزلي، فتحيا في توبة والتصاق بالله بالصلوات والقراءات ولا يسرق الشيطان نصيبك ويذهب بك للعذاب الأبدي معه.

وستجد تفاسير أخرى هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت لمؤلفين آخرين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(2) إجابة الله على شكوى الرؤساء (ع5-13):

5 فَأَمَرَ مُوسَى بَنِي إِسْرَائِيل حَسَبَ قَوْلِ الرَّبِّ: «بِحَقٍّ تَكَلمَ سِبْطُ بَنِي يُوسُفَ. 6 هَذَا مَا أَمَرَ بِهِ الرَّبُّ عَنْ بَنَاتِ صَلُفْحَادَ: مَنْ حَسُنَ فِي أَعْيُنِهِنَّ يَكُنَّ لهُ نِسَاءً وَلكِنْ لِعَشِيرَةِ سِبْطِ آبَائِهِنَّ يَكُنَّ نِسَاءً. 7 فَلا يَتَحَوَّلُ نَصِيبٌ لِبَنِي إِسْرَائِيل مِنْ سِبْطٍ إِلى سِبْطٍ بَل يُلازِمُ بَنُو إِسْرَائِيل كُلُّ وَاحِدٍ نَصِيبَ سِبْطِ آبَائِهِ. 8 وَكُلُّ بِنْتٍ وَرَثَتْ نَصِيبًا مِنْ أَسْبَاطِ بَنِي إِسْرَائِيل تَكُونُ امْرَأَةً لِوَاحِدٍ مِنْ عَشِيرَةِ سِبْطِ أَبِيهَا لِيَرِثَ بَنُو إِسْرَائِيل كُلُّ وَاحِدٍ نَصِيبَ آبَائِهِ 9 فَلا يَتَحَوَّل نَصِيبٌ مِنْ سِبْطٍ إِلى سِبْطٍ آخَرَ بَل يُلازِمُ أَسْبَاطُ بَنِي إِسْرَائِيل كُلُّ وَاحِدٍ نَصِيبَهُ». 10 كَمَا أَمَرَ الرَّبُّ مُوسَى كَذَلِكَ فَعَلتْ بَنَاتُ صَلُفْحَادَ. 11 فَصَارَتْ مَحْلةُ وَتِرْصَةُ وَحَجْلةُ وَمِلكَةُ وَنُوعَةُ بَنَاتُ صَلُفْحَادَ نِسَاءً لِبَنِي أَعْمَامِهِنَّ. 12 صِرْنَ نِسَاءً مِنْ عَشَائِرِ بَنِي مَنَسَّى بْنِ يُوسُفَ فَبَقِيَ نَصِيبُهُنَّ فِي سِبْطِ عَشِيرَةِ أَبِيهِنَّ. 13 هَذِهِ هِيَ الوَصَايَا وَالأَحْكَامُ التِي أَوْصَى بِهَا الرَّبُّ إِلى بَنِي إِسْرَائِيل عَنْ يَدِ مُوسَى فِي عَرَبَاتِ مُوآبَ عَلى أُرْدُنِّ أَرِيحَا.

 

ع5: كانت إجابة الله لموسى، أن ما تكلم به الرؤساء من الجلعاديين أو سبط منسى كان حقًا ويمثل غيرة على أرضهم وعلى الشريعة التي وضعها الله.

 

ع6، 7: أما أمر الله في هذا الموضوع فكان الآتي، أنه ما دامت بنات صلفحاد سوف يرثن أرض أبيهن، فعليهن أن يتزوجن بمن يردن من الرجال ولكن من داخل العشيرة والسبط، حتى لا تختلط الأرض والأنصبة بين الأسباط وهكذا يحتفظ ويتمسك "يلازم" كل سبط أرضه ولا يضحى بنصيب آبائه.

 

ع8، 9: ومن مشكلة بنات صلفحاد يضع الله تشريعًا عامًا لكل بني إسرائيل، وهو أن كل فتاة ترث أبيها عليها الزواج من أبناء نفس العشيرة والسبط، حتى لا يتبدد ميراث الآباء ويختلط بين الأسباط بل يظل كل سبط محتفظ بالمساحة الأولى التي حدّدها الله له.

ملاحظة: يفهم من النص والسياق والتقليد اليهودي اللاحق أن الله لم يمنع البنات الوارثات من الزواج من خارج أسباطهن، ولكن في هذه الحالة يسقط حقها في ميراث الأرض ولا يُضَمّ شيء لزوجها (عد 27: 9-11).

 

ع10-12: التزمت بنات صفلحاد بما أمر به الرب وبالفعل تزوجن من أبناء العمومة وبالتالي احتفظن بنصيبهن من الأرض.

لم يكن خطأ ما تقدم به الرؤساء إلى موسى، بل يمكن اعتباره يقظة وحرصًا على الشريعة ونصيب السبط من أرض الآباء التي أعطاها الله لهم، وخاصة أنهم عرضوا مشكلتهم على موسى رجل الله وممثله وقائد شعبه. وهكذا لا مانع أن نعرض مشاكلنا على الله وعلى الكنيسة وبالصلاة سوف يجيب الله على تساؤلنا من خلال صوته بداخلنا أو رأى الكنيسة، وهذا أفضل بكثير من القضايا والمحاكم التي تفقد الإنسان سلامه ومحبته للآخر.

 

ع13: بهذا العدد يُختم سفر العدد موضحًا أنه، قبل العبور ودخول كنعان وهم لازالوا شرق الأردن في منطقتى عربات موآب، أعطى الرب لشعبه هذه الوصايا الختامية والتي بدأت من (عد 26) حتى مشكلة بنات صلفحاد، وتضمنت الأمر بالإحصاء الأخير للشعب وتقسيم الأرض ومدن الملجأ وشرائع تتعلق باللاويين وشرائع تتعلق بالنذور والأمر بمحاربة المديانيين والانتصار عليهم ومقاطعة العبادات الوثنية تمامًا... وهكذا انتهى السفر الذي رصد رحلة الشعب من خروجهم من أرض مصر طوال أربعين سنة إلى قبل دخولهم أرض الموعد.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات العدد: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/bible/commentary/ar/ot/church-encyclopedia/numbers/chapter-36.html

تقصير الرابط:
tak.la/fmk4n2d