St-Takla.org  >   bible  >   commentary  >   ar  >   ot  >   church-encyclopedia  >   ezekiel
 
St-Takla.org  >   bible  >   commentary  >   ar  >   ot  >   church-encyclopedia  >   ezekiel

تفسير الكتاب المقدس - الموسوعة الكنسية لتفسير العهد القديم: كنيسة مارمرقس بمصر الجديدة

حزقيال 27 - تفسير سفر حزقيال

 

* تأملات في كتاب حزقيال:
تفسير سفر حزقيال: مقدمة سفر حزقيال | حزقيال 1 | حزقيال 2 | حزقيال 3 | حزقيال 4 | حزقيال 5 | حزقيال 6 | حزقيال 7 | حزقيال 8 | حزقيال 9 | حزقيال 10 | حزقيال 11 | حزقيال 12 | حزقيال 13 | حزقيال 14 | حزقيال 15 | حزقيال 16 | حزقيال 17 | حزقيال 18 | حزقيال 19 | حزقيال 20 | حزقيال 21 | حزقيال 22 | حزقيال 23 | حزقيال 24 | حزقيال 25 | حزقيال 26 | حزقيال 27 | حزقيال 28 | حزقيال 29 | حزقيال 30 | حزقيال 31 | حزقيال 32 | حزقيال 33 | حزقيال 34 | حزقيال 35 | حزقيال 36 | حزقيال 37 | حزقيال 38 | حزقيال 39 | حزقيال 40 | حزقيال 41 | حزقيال 42 | حزقيال 43 | حزقيال 44 | حزقيال 45 | حزقيال 46 | حزقيال 47 | حزقيال 48

نص سفر حزقيال: حزقيال 1 | حزقيال 2 | حزقيال 3 | حزقيال 4 | حزقيال 5 | حزقيال 6 | حزقيال 7 | حزقيال 8 | حزقيال 9 | حزقيال 10 | حزقيال 11 | حزقيال 12 | حزقيال 13 | حزقيال 14 | حزقيال 15 | حزقيال 16 | حزقيال 17 | حزقيال 18 | حزقيال 19 | حزقيال 20 | حزقيال 21 | حزقيال 22 | حزقيال 23 | حزقيال 24 | حزقيال 25 | حزقيال 26 | حزقيال 27 | حزقيال 28 | حزقيال 29 | حزقيال 30 | حزقيال 31 | حزقيال 32 | حزقيال 33 | حزقيال 34 | حزقيال 35 | حزقيال 36 | حزقيال 37 | حزقيال 38 | حزقيال 39 | حزقيال 40 | حزقيال 41 | حزقيال 42 | حزقيال 43 | حزقيال 44 | حزقيال 45 | حزقيال 46 | حزقيال 47 | حزقيال 48 | حزقيال كامل

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح

← اذهب مباشرةً لتفسير الآية: 1 - 2 - 3 - 4 - 5 - 6 - 7 - 8 - 9 - 10 - 11 - 12 - 13 - 14 - 15 - 16 - 17 - 18 - 19 - 20 - 21 - 22 - 23 - 24 - 25 - 26 - 27 - 28 - 29 - 30 - 31 - 32 - 33 - 34 - 35 - 36

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

الأَصْحَاحُ السَّابِعُ وَالعِشْرُونَ

مصير صور العظيمة

 

(1) صور كاملة الجمال (ع1-11)

(2) تجارة صور العظيمة (ع12-24).

(3) تحطيم صور (ع25-36).

 

(1) صور كاملة الجمال (ع1-11):

1- وَكَانَ إِلَيَّ كَلاَمُ الرَّبِّ قَائِلًا: 2- «وَأَنْتَ يَا ابْنَ آدَمَ، فَارْفَعْ مَرْثَاةً عَلَى صُورَ، 3- وَقُلْ لِصُورَ: أَيَّتُهَا السَّاكِنَةُ عِنْدَ مَدَاخِلِ الْبَحْرِ، تَاجِرَةُ الشُّعُوبِ إِلَى جَزَائِرَ كَثِيرَةٍ، هكَذَا قَالَ السَّيِّدُ الرَّبُّ: يَا صُورُ، أَنْتِ قُلْتِ: أَنَا كَامِلَةُ الْجَمَالِ. 4- تُخُومُكِ فِي قَلْبِ الْبُحُورِ. بَنَّاؤُوكِ تَمَّمُوا جَمَالَكِ. 5- عَمِلُوا كُلَّ أَلْوَاحِكِ مِنْ سَرْوِ سَنِيرَ. أَخَذُوا أَرْزًا مِنْ لُبْنَانَ لِيَصْنَعُوهُ لَكِ سَوَارِيَ. 6- صَنَعُوا مِنْ بَلُّوطِ بَاشَانَ مَجَاذِيفَكِ. صَنَعُوا مَقَاعِدَكِ مِنْ عَاجٍ مُطَعَّمٍ فِي الْبَقْسِ مِنْ جَزَائِرِ كِتِّيمَ. 7- كَتَّانٌ مُطَرَّزٌ مِنْ مِصْرَ هُوَ شِرَاعُكِ لِيَكُونَ لَكِ رَايَةً. الأَسْمَانْجُونِيُّ وَالأُرْجُوانُ مِنْ جَزَائِرِ أَلِيشَةَ كَانَا غِطَاءَكِ. 8- أَهْلُ صِيدُونَ وَإِرْوَادَ كَانُوا مَلاَّحِيكِ. حُكَمَاؤُكِ يَا صُورُ الَّذِينَ كَانُوا فِيكِ هُمْ رَبَابِينُكِ. 9- شُيُوخُ جُبَيْلَ وَحُكَمَاؤُهَا كَانُوا فِيكِ قَلاَّفُوكِ. جَمِيعُ سُفُنِ الْبَحْرِ وَمَلاَّحُوهَا كَانُوا فِيكِ لِيُتَاجِرُوا بِتِجَارَتِكِ. 10- فَارِسُ وَلُودُ وَفُوطُ كَانُوا فِي جَيْشِكِ، رِجَالَ حَرْبِكِ. عَلَّقُوا فِيكِ تُرْسًا وَخُوذَةً. هُمْ صَيَّرُوا بَهَاءَكِ. 11- بَنُو إِرْوَادَ مَعَ جَيْشِكِ عَلَى الأَسْوَارِ مِنْ حَوْلِكِ، وَالأَبْطَالِ كَانُوا فِي بُرُوجِكِ. عَلَّقُوا أَتْرَاسَهُمْ عَلَى أَسْوَارِكِ مِنْ حَوْلِكِ. هُمْ تَمَّمُوا جَمَالَكِ.

 

ع1، 2: طلب الله من حزقيال أن يرثى صور، وذلك لما يلي:

  1. صور تمثل الإنسان الذي أعطاه الله خيرات كثيرة، ولكنه تكبر فسقط، وسقوطه يثير الحزن.

  2. كانت صور جميلة جدًا كمدينة عظيمة، فتحطيمها يحزن أي إنسان روحي، فيتمنى البنيان لا الهدم.

  3. لعل حزقيال يتذكر هو وشعبه تدمير أورشليم، الذي تم في هذا الوقت عام 586 ق.م، بينما كانت بابل تعد نفسها لمحاصرة صور، ثم تحطيمها.

 

ع3: يوبخ الله صور؛ لأنها تكبرت، إذ شعرت بأنها كاملة في جمالها، ونسبته لنفسها، وليس لله، لأن موقعها كان هامًا على البحر، فكانت تمر عليها السفن الآتية من الجزائر وبلاد العالم الساحلية؛ لتتاجر فيها، وكانت تلزمهم بدفع ضرائب.

 

ع4: يبين الله أهمية موقع صور، الذي يوصل إلى أهم مدن العالم القديم، سواء صور البرية، أو صور البحرية التي تقع في قلب البحار، لأنها جزيرة بالإضافة إلى عظمة موقعها، اهتم البنائون بتشييدها على أفضل ما يكون البناء، لكن لم تشكر الله، بل تكبرت بجمالها.

إن صور ترمز للإنسان الذي خلقه الله مركزًا للكون، وخلقه بدقة على أحسن صورة، أي أن بناءه أفضل ما يكون، ولكنه تكبر فسقط.

 

ع5: سنير : هو جبل حرمون ويقع بين دمشق وحمص، وهو من جبال لبنان، ويتميز بأشجار السرو النامية فيه.

يشبه الله صور؛ التي تميزت بالتجارة العظيمة، بسفينة كبيرة، صنعت ألواحها من خشب ثمين أحضروه من جبل سنير، من أشجار السرو المزروعة هناك. أما سوارى السفينة وهي الأعمدة الخشبية التي يربط بكل منها شراع، أو قلع السفينة، فقد صنعوها من خشب الأرز، الذي أحضروه من لبنان، أي أحضروا أفضل الخشب من الأماكن البعيدة والقريبة ليصنعوا مدينة صور بكل عظمة.

 

ع6: بلوط : أشجار خشبها ثمين وترتفع إلى خمسة عشر مترًا، وهو خشب السنديان، وتنمو في منطقة باشان.

باشان : سهل خصب يقع شمال شرق نهر الأردن، فيحده من الشرق والشمال سوريا، ومن الجنوب جلعاد.

مجاذيفك : جمع مجذاف وهو لوح خشبى يساعد السفينة على السير في البحر.

البقس : نوع ثمين من الأخشاب، هو من شجر الآس، وهو شجيرات صلبة صغيرة، ويطعم بالعاج لصنع المقاعد الثمينة.

كتيم : جزيرة قبرص.

يستمر في وصف صور المشبهة بسفينة، والسفينة تحتاج إلى مجاذيف صنعت من خشب ثمين هو بلوط باشان. أما مقاعد السفينة فهي مصنوعة من خشب البقس المستورد من جزيرة كتيم، ويطعم أيضًا بالعاج.

وهذا يبين عظمة المدينة، وأنها مقامة على أفخر طراز وبأجود الخامات.

 

ع7: الأسمانجونى : قماش لونه أزرق.

الأرجوان : القماش الأحمر ويستخدم في ملابس الملوك.

أليشة : جزء من جزيرة قبرص.

شراع السفينة صنع من الكتان المستورد من مصر، التي اشتهرت قديمًا بزراعته. والشرع هو ما يرفع في الهواء، فيكون كراية، أو علم يراها الناس عن بعد، فجمال صور كان جذابًا لكل أعين بلاد العالم.

أما غطاء السفينة فكان قماشه أسمانجونيًا وأرجوانيًا مستوردًا من جزيرة قبرص.

الكتان كان ملابس للكهنة، ويرمز إلى أن الله خلق الإنسان كاهنًا ليقدم ذبائح حب له وغطاه بالفكر السماوى، أي الأسمانجونى. والأرجوان يرمز إلى أنه جعله ملكًا؛ حتى يحيا مع الله ويتمتع بعشرته.

 

ع8: صيدون : مدينة على ساحل البحر الأبيض بجوار صور، اشتهرت بالصيد والملاحة.

أرواد : جزيرة تبعد عن الشاطئ السورى حوالي ميلين، بنيت عليها مباني ضخمة وحصون، وكان لها أسطول قوى.

ملاحيك : جمع ملاح وهو بحار، أي العمال المدربون في السفر بالسفن.

ربابينك : جمع ربان وهو قائد السفينة.

جلبت صور ملاحين من البلاد المحيطة بها مثل صيدون وأرواد، وكانوا تحت قيادة حكمائها، أي كان الربان، أو القبطان صوريا، ويقود مجموعة من العمال المدربين من المدن المحيطة بصور.

أى كانت صور تستخدم كل الإمكانيات المحيطة بها لتصير أعظم المدن البحرية والتجارية في العالم. وتميز رجال صور بالحكمة، فقادوها إداريًا وتجاريًا على أحسن ما يكون.

 

ع9: جبيل : مدينة على ساحل البحر الأبيض، وتقع على سفح جبل لبنان شمال صور، اشتهرت بتصدير الأخشاب، وتميز رجالها بصناعة بناء السفن وقطع الأخشاب. وقد عاونوا في بناء هيكل سليمان (1 مل5: 18).

قلافوك : جمع قلاف وهو العامل الذي يهتم بسد شقوق السفينة وطلائها بالقار.

رؤساء العمال المهرة في صناعة بناء السفن، الذين من مدينة جبيل، اهتموا بصيانة سفنك يا صور، أى استخدمت أمهر العمال في العالم.

وجميع السفن التجارية كانت تأتى إليك من بلاد العالم المختلفة؛ لتشترك في تجارتك، وهذا بالطبع يسبب لك غنى وعظمة.

هذا يرمز إلى نعمة الله التي تعطى الإنسان أن يستخدم الإمكانيات المحيطة به ويعطيه، نعمة في أعين الآخرين، فيستفيد ممن حوله، لأن صور كانت تتعامل مع أهم البلاد المعروفة في العالم وقتذاك، مثل مصر وكتيم وباشان وسنير، فهي ترمز للبشرية كلها. فالمعانى المذكورة عن صور يقصد بها الإنسان الذي اهتم به الله، وأعطاه بركات لا حصر لها. وسقوط صور يرمز لسقوط الإنسان، ويحتاج إلى مرثاة يرفعها حزقيال عليه، ولكن هذا الحزن سيتبدد بتجسد المسيح وفدائه للبشرية.

تعلم أن تستفيد من كل من حولك، بل تتعلم أيضًا من أخطاء الآخرين، وليس فقط من فضائلهم، فترى الله أمامك في كل حين وتنمو في محبتك له.

 

ع10: فارس : تقع شمال وشرق العراق وهي إيران الحالية، وصارت الإمبراطورية التي حكمت العالم بعد وقت هذه النبوة بحوالي خمسين عامًا.

لود : تقع شمال شرق البحر المتوسط غرب تركيا، وهناك رأي آخر أنها تقع شرق ليبيا. وتميز رجالها بقدرتهم الحربية.

فوط : تقع شمال أفريقيا على البحر الأبيض، وهي ليبيا الحالية، وتميز رجالها بقدرتهم الحربية.

كان لصور جيش عظيم، انتدبوا إليه جنود مرتزقة من أهم البلاد التي تميزت بقدرتها الحربية، مثل فارس ولود وفوط، واستخدموا الأسلحة المعروفة وقتذاك، ولبس الجنود الملابس الدفاعية، مثل الخوذة على الرأس، والترس في اليد لحماية الجندى نفسه من السهام.

وبهذا صارت صور مدينة قوية وبهية، لها جيش عظيم يدافع عنها، فيخشى أي إنسان مهاجمتها؛ لذا اضطر نبوخذ نصر محاصرتها مدة طويلة، حوالي خمسة عشر عامًا.

 

ع11: اشترك أيضًا في جيش صور رجال أرواد (ع8) المتميزون بالقدرة الحربية في البحر، إذ كان لها أسطول كبير، فحملوا تروسهم، وكانوا يعلقونها على أسوار صور، ويجلسون في أبراجها العالية؛ ليراقبوا كل من يأتى من بعيد، وبهذا أعطوا حماية لصور، فاهتم من فيها بتجميلها بكل وسيلة، إذ عاشوا في أمان، سهل لهم التمتع بكل الخيرات. وعظمة قوة صور زادها جمالًا.

وستجد تفاسير أخرى هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت لمؤلفين آخرين.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(2) تجارة صور العظيمة (ع12-24).

12- تَرْشِيشُ تَاجِرَتُكِ بِكَثْرَةِ كُلِّ غِنًى. بِالْفِضَّةِ وَالْحَدِيدِ وَالْقَصْدِيرِ وَالرَّصَاصِ أَقَامُوا أَسْوَاقَكِ. 13- يَاوَانُ وَتُوبَالُ وَمَاشِكُ هُمْ تُجَّارُكِ. بِنُفُوسِ النَّاسِ وَبِآنِيَةِ النُّحَاسِ أَقَامُوا تِجَارَتَكِ. 14- وَمِنْ بَيْتِ تُوجَرْمَةَ بِالْخَيْلِ وَالْفُرْسَانِ وَالْبِغَالِ أَقَامُوا أَسْوَاقَكِ. 15- بَنُو دَدَانَ تُجَّارُكِ. جَزَائِرُ كَثِيرَةٌ تُجَّارُ يَدِكِ. أَدَّوْا هَدِيَّتَكِ قُرُونًا مِنَ الْعَاجِ وَالآبْنُوسِ. 16- أَرَامُ تَاجِرَتُكِ بِكَثْرَةِ صَنَائِعِكِ، تَاجَرُوا فِي أَسْوَاقِكِ بِالْبَهْرَمَانِ وَالأُرْجُوانِ وَالْمُطَرَّزِ وَالْبُوصِ وَالْمَرْجَانِ وَالْيَاقُوتِ. 17- يَهُوذَا وَأَرْضُ إِسْرَائِيلَ هُمْ تُجَّارُكِ. تَاجَرُوا فِي سُوقِكِ بِحِنْطَةِ مِنِّيتَ وَحَلاَوَى وَعَسَل وَزَيْتٍ وَبَلَسَانٍ. 18- دِمَشْقُ تَاجِرَتُكِ بِكَثْرَةِ صَنَائِعِكِ وَكَثْرَةِ كُلِّ غِنًى، بِخَمْرِ حَلْبُونَ وَالصُّوفِ الأَبْيَضِ. 19- وَدَانُ وَيَاوَانُ قَدَّمُوا غَزْلًا فِي أَسْوَاقِكِ. حَدِيدٌ مَشْغُولٌ وَسَلِيخَةٌ وَقَصَبُ الذَّرِيرَةِ كَانَتْ فِي سُوقِكِ. 20- دَدَانُ تَاجِرَتُكِ بِطَنَافِسَ لِلرُّكُوبِ. 21- اَلْعَرَبُ وَكُلُّ رُؤَسَاءِ قِيدَارَ هُمْ تُجَّارُ يَدِكِ بِالْخِرْفَانِ وَالْكِبَاشِ وَالأَعْتِدَةِ. فِي هذِهِ كَانُوا تُجَّارَكِ.22- تُجَّارُ شَبَا وَرَعْمَةَ هُمْ تُجَّارُكِ. بِأَفْخَرِ كُلِّ أَنْوَاعِ الطِّيبِ وَبِكُلِّ حَجَرٍ كَرِيمٍ وَالذَّهَبِ أَقَامُوا أَسْوَاقَكِ. 23- حُرَّانُ وَكِنَّةُ وَعَدَنُ تُجَّارُ شَبَا وَأَشُّورَ وَكِلْمَدَ تُجَّارُكِ. 24- هؤُلاَءِ تُجَّارُكِ بِنَفَائِسَ، بِأَرْدِيَةٍ أَسْمَانْجُونِيَّةٍ وَمُطَرَّزَةٍ، وَأَصْوِنَةٍ مُبْرَمٍ مَعْكُومَةٍ بِالْحِبَالِ مَصْنُوعَةٍ مِنَ الأَرْزِ بَيْنَ بَضَائِعِكِ.

 

ع12: ترشيش : ميناء تجارى هام يقع جنوب أسبانيا. هناك رأي آخر أنها تقع شمال أفريقيا وهي مدينة قرطاجنة.

تاجرت صور مع كل البلاد التجارية الهامة في العالم، وذلك كان سبب عظمتها وغناها. ويمكن أن ترمز صور روحيًا للنفس التي تستفيد من فضائل الآخرين.

ترشيش تمثل تجارة غرب أوربا، بل كانت السفن تمتد بعدها إلى الجزر البريطانية، فالمقصود هنا تجارة كل غرب أوربا.

كانت ترشيش - وهي أقصى العالم القديم المعروف وقتذاك - تصدر وتتاجر مع صور بالمعادن الهامة وهي والفضة والحديد والقصدير والرصاص، فقد كثرت مناجم المعادن في هذه المناطق.

 

ع13: ياوان : اليونان.

توبال وماشك : بلاد تقع شمال وشرق اليونان، أي في شرق أوروبا وفى آسيا، فيها عاش الموسكوبيون الذين أتى منهم الشعب الروسى.

هذه البلاد، اليونان وتوبال وماشك تقع في الشرق وتاجرت مع صور، أي أن أوروبا شرقًا وغربًا تاجرت مع صور، بالإضافة إلى آسيا. وكانت تتاجر في أمرين:

1- العبيد.

2- النحاس وهو من المعادن الهامة.

 

ع14: توجرمة : تقع جنوب أرمينيا، أي في شمال آشور في قارة أسيا.

من البلاد الشرقية التي تاجرت مع صور هي توجرمة وكانت تجارتها في ثلاثة أشياء:

  1. الخيل، وكانت من أهم الوسائل الحربية في ذلك الوقت.

  2. الفرسان، أي الرجال المدربون على ركوب الخيل، سواء في الحرب، أو أي أعمال أخرى.

  3. البغال، وكانت من وسائل الركوب الثمينة أيضًا، بالإضافة للخيل في ذلك الوقت، حيث كانت تجر المركبات الكبيرة.

 

ع15: ددان : شمال شبه الجزيرة العربية، أي جنوب الأدوميين، الذين سكنوا في جبال سعير.

ينتقل هنا إلى البلاد التي تقع في الجنوب، بالإضافة إلى جزر كثيرة تاجرت كلها مع صور في مواد ثمينة وهي:

1- العاج وهو أنياب الفيلة.

2- الأبنوس: وهو خشب يؤخذ من أشجار سوداء تنمو في المناطق الحارة، ويتميز بالصلابة وهو غالى الثمن.

 

ع16: آرام : سورية الحالية.

من البلاد الشرقية التي تقع في آسيا وتاجرت مع صور، بلاد آرام، وهي مجموعة دول متجاورة بين لبنان والعراق وقد تاجرت في مواد ثمينة كثيرة، هي:

  1. البهرمان : وهو حجر كريم لونه أحمر.

  2. الأرجوان : وهو قماش أحمر اللون ثمين يلبسه الملوك والعظماء.

  3. المطرز : وهو الثياب الثمينة المشغولة بنقوش كثيرة ويلبسها الملوك والعظماء.

  4. البوص : وهو الكتان الذي كان يلبسه الكهنة والعظماء.

  5. المرجان : وهو حيوان بحرى ينمو في قاع البحر، ويشبه النبات، ويشكل شعاب تسمى الشعاب المرجانية ويمثل خطرًا على السفن، وله ألوان كثيرة أهمها الأحمر ويعتبر من الأحجار الكريمة.

  6. الياقوت : وهو حجر كريم لونه أزرق شفاف، أو أحمر، أو أصفر.

 

ع17: منيت : جزء من بلاد بنى عمون، أي شرق نهر الأردن.

كذلك تاجر شعب الله بمملكتيه يهوذا وإسرائيل، اللذين يقعان جنوب صور، وكانت تجارتهما مع صور فيما يلى:

  1. الحنطة، أى القمح، الذي كان يزرع في شرق الأردن وكانت منطقة منيت تابعة لبني إسرائيل.

  2. حلاوى : أي الحلويات المختلفة.

  3. عسل وهو العسل الأبيض.

  4. زيت المستخرج غالبًا من الزيتون، وهو أفخر أنواع الزيت.

  5. بلسان : وهو مادة صمغية ذات رائحة نفاذة تؤخذ من شجر البلسان الذي كان ينمو في فلسطين قديمًا، ويستخدم في أغراض طبية مثل تسكين الآلام.

 

ع18: حلبون : مدينة في سورية مشهورة بإنتاج الخمر.

من البلاد الهامة التي تاجرت مع صور، مدينة دمشق وهي عاصمة سوريا الحالية، وهي مركز تجارى قديم، ومدينة حلبون التابعة لها. وكانت التجارة في أمرين:

1- الخمر

2- الصوف الأبيض.

 

ع19: دان : مدينة تقع في سبط دان شمال البلاد اليهودية.

تاجرت مع صور أيضًا مدينة دان، واشتركت مع اليونان في تصدير ما يلي لصور:

  1. غزلًا أى الخيوط المستخرجة من الكتان، أو القطن أو الصوف.

  2. الحديد المشغول : أي المطروق ومشغول عليه أشكال مختلفة.

  3. سليخة : نوع من العطور يشبه القرفة.

  4. قصب الذريرة : نوع من العطور.

 

ع20: ددان : أحد القبائل التي تسكن في شبه الجزيرة العربية.

طنافس : سجاد يوضع على ظهر الحيوانات ليركب عليها الإنسان.

اشتهرت ددان بإنتاج نوع خاص من السجاد يوضع على الحيوانات للركوب عليها، فكانت توردها إلى صور.

 

ع21: قيدار : من أشهر القبائل العربية التي سكنت في شبه الجزيرة العربية، وكانت تسكن في خيام سوداء.

تاجر العرب بقبائلهم، ومن أهمهم قبيلة قيدار، مع صور، فيما يلى:

  1. الخرفان.

  2. الكباش، أى ذكور الخراف.

  3. الأعتدة وهي جمع التيوس، أي ذكور الماعز الجبلية وتتميز بالقوة.

 

ع22: شبا : قبائل سكنت جنوب غرب شبه الجزيرة العربية، وبعضهم هاجر إلى الحبشة، ودعوهم سبأ، الذي زارت ملكتهم سليمان.

رعمة : أحد القبائل العربية التي سكنت في شبه الجزيرة العربية شرق قبائل شبا.

تاجرت بعض القبائل العربية، مثل شبا ورعمة مع صور فيما يلي:

  1. أنواع الأطياب، أو العطور المختلفة.

  2. الأحجار الكريمة.

  3. الذهب.

 

ع23، 24: حران : هي حاران الواقعة في الشمال بين النهرين الواقعة في العراق الحالية.

كنة : مدينة تجارية قريبة من حاران، أي بين النهرين.

عدن : مدينة ما بين النهرين، وهي غير عدن التي في اليمن جنوب شبه الجزيرة العربية.

شبا : بعض من قبائلها التي سكنت جنوب شبه الجزيرة العربية هاجرت إلى الشمال نواحى العراق.

أشور : شمال العراق.

كلمد : مدينة تقع ما بين النهرين، أو شرقهما.

معكومة :مربوطة.

يوضح في النهاية مجموعة من المدن التجارية التي تقع في الشرق في شمال العراق، وكانت تتاجر مع صور، فتعطيها بضائعها، وتأخذ منها البضائع التي تحتاجها بنظام المقايضة، فكانت تورد إليها:

  1. أردية، أى ملابس نفيسة وثمينة لونها أسمانجونى، أي أزرق وملابس مطرزة أيضًا.

  2. أصونة : وهي حقائب مصنوعة من خشب الأرز بشكل معين يمكن أن تبرم وتربط بالحبال.

يفهم مما سبق أن صور كانت تتحكم في الاقتصاد العالمى، إذ تتاجر معها كل البلاد التجارية الهامة في العالم، ولذلك تكبرت معتمدة على وضعها الاقتصادى أنها لا يمكن أن تدمر، إذ ظنت أن بتدميرها يتدمر الاقتصاد العالمى، فلن يجرؤ إنسان على مهاجمتها، ونسيت أن القوة من الله وليس من المال، فتحطمت على يد نبوخذنصر، ثم الإسكندر الأكبر.

أشكر الله على عطاياه التي تتمتع بها، ولكن اعتمد عليه وليس عليها، فهي قابلة للتغير، أما هو فثابت قادر أن يسندك تحت كل الظروف، ويضمن لك سلامك، ثم ملكوت السموات لتسعد معه إلى الأبد.

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

(3) تحطيم صور (ع25-36).

25- «سُفُنُ تَرْشِيشَ قَوَافِلُكِ لِتِجَارَتِكِ، فَامْتَلأْتِ وَتَمَجَّدْتِ جِدًّا فِي قَلْبِ الْبِحَارِ. 26- مَلاَّحُوكِ قَدْ أَتَوْا بِكِ إِلَى مِيَاهٍ كَثِيرَةٍ. كَسَرَتْكِ الرِّيحُ الشَّرْقِيَّةُ فِي قَلْبِ الْبِحَارِ. 27- ثَرْوَتُكِ وَأَسْوَاقُكِ وَبِضَاعَتُكِ وَمَلاَّحُوكِ وَرَبَابِينُكِ وَقَلاَّفُوكِ وَالْمُتَاجِرُونَ بِمَتْجَرِكِ، وَجَمِيعُ رِجَالِ حَرْبِكِ الَّذِينَ فِيكِ، وَكُلُّ جَمْعِكِ الَّذِي فِي وَسْطِكِ يَسْقُطُونَ فِي قَلْبِ الْبِحَارِ فِي يَوْمِ سُقُوطِكِ. 28- مِنْ صَوْتِ صُرَاخِ رَبَابِينِكِ تَتَزَلْزَلُ الْمَسَارِحُ. 29- وَكُلُّ مُمْسِكِي الْمِجْذَافِ وَالْمَلاَّحُونَ، وَكُلُّ رَبَابِينِ الْبَحْرِ يَنْزِلُونَ مِنْ سُفُنِهِمْ وَيَقِفُونَ عَلَى الْبَرِّ، 30- وَيُسْمِعُونَ صَوْتَهُمْ عَلَيْكِ، وَيَصْرُخُونَ بِمَرَارَةٍ، وَيُذَرُّونَ تُرَابًا فَوْقَ رُؤُوسِهِمْ، وَيَتَمَرَّغُونَ فِي الرَّمَادِ. 31- وَيَجْعَلُونَ فِي أَنْفُسِهِمْ قَرْعَةً عَلَيْكِ، وَيَتَنَطَّقُونَ بِالْمُسُوحِ، وَيَبْكُونَ عَلَيْكِ بِمَرَارَةِ نَفْسٍ نَحِيبًا مُرًّا. 32- وَفِي نَوْحِهِمْ يَرْفَعُونَ عَلَيْكِ مَنَاحَةً وَيَرْثُونَكِ، وَيَقُولُونَ: أَيَّةُ مَدِينَةٍ كَصُورَ كَالْمُسْكَتَةِ فِي قَلْبِ الْبَحْرِ؟ 33- عِنْدَ خُرُوجِ بَضَائِعِكِ مِنَ الْبِحَارِ أَشْبَعْتِ شُعُوبًا كَثِيرِينَ. بِكَثْرَةِ ثَرْوَتِكِ وَتِجَارَتِكِ أَغْنَيْتِ مُلُوكَ الأَرْضِ. 34- حِينَ انْكِسَارِكِ مِنَ الْبِحَارِ فِي أَعْمَاقِ الْمِيَاهِ سَقَطَ مَتْجَرُكِ وَكُلُّ جَمْعِكِ. 35- كُلُّ سُكَّانِ الْجَزَائِرِ يَتَحَيَّرُونَ عَلَيْكِ، وَمُلُوكِهِنَّ يَقْشَعِرُّونَ اقْشِعْرَارًا. يَضْطَرِبُونَ فِي الْوُجُوهِ. 36- اَلتُّجَّارُ بَيْنَ الشُّعُوبِ يَصْفِرُونَ عَلَيْكِ فَتَكُونِينَ أَهْوَالًا، وَلاَ تَكُونِينَ بَعْدُ إِلَى الأَبَدِ».

 

ع25: يؤكد هنا عظمة صور التجارية التي تأتى إليها السفن. ويستعير هنا كلمة قوافل، التي تتحرك في الصحارى؛ لأن التجار يأتون إلى صور إما برًا بالقوافل، أو بحرًا بالسفن. ويستخدم تجار ترشيش، أي أبعد البلاد عن صور، ويشير بها إلى كل تجار العالم، كل هذا جعلها عظيمة جدًا ولكنها ستتحطم لأجل كبريائها.

 

ع26: يشبه صور بسفينة يقودها الملاحون، ويعنى هنا أن رؤساء صور تحدوا نبوخذنصر، مما أدى إلى دمارها وسقوطها في المياه الكثيرة العميقة، أي البحر. ويقصد بالريح الشرقية بابل، التي هجمت على العالم كله واستولت عليه، وأيضًا على صور، فكسرت كبرياءها وحطمتها.

وترمز صور للنفس المتكبرة، التي ستهلك في النهاية ولا توجد فيما بعد، أي تظل في العذاب الأبدي؛ لأجل القيادة الخاطئة، أي إرادة الإنسان، التي ترفض الخضوع لله، وتتمادى في شرورها، فتحكم على نفسها بالهلاك.

 

ع27: يعدد هنا كل القوى التي اعتمدت عليها صور، ويؤكد أنها ستسقط في البحر وتنتهي قوتها وهذه القوى هي:

  1. ثروتك : أموالك.

  2. أسواقك وبضاعتك : التجارة، أي النظام الاقتصادى.

  3. ملاحوك وربابينك : قادتك والمسئولون عن نظامك التجارى.

  4. قلافوك : الذين يعالجون مشاكلك الاقتصادية.

  5. المتاجرون بمتجرك : جميع المنتفعين من التجارة معك.

  6. رجال حربك : المسئولون عن الدفاع عنك وحمايتك.

وسقوط صور يرمز، كما قلنا، إلى سقوط بابل في سفر الرؤيا، أي كل اعتماد على القوى البشرية سيهلك، ويهلك معه كل المنتفعين به والمعتمدين عليه التاركين الإيمان والإتكال على الله.

 

ع28: مسارح : هي مراعى الأغنام، والمقصود بها هنا الأراضي المحيطة بصور، ويعنى بها كل البلاد المحيطة بها والتي تتاجر معها وتعتمد عليها.

عندما تتحطم بابل سيصرخ قادتها فزعًا ويأسًا، ويكون صراخهم شديدًا حتى يهز كل بلاد العالم المنتفعة من صور. ويقصد أن تحطيم صور هو تحطيم للتجارة العالمية، لعل هذا الدمار يعود بالبشر إلى الله الذي في يده سلطان وتدبير كل شيء.

 

ع29، 30: تحطيم صور سيؤثر على كل البلاد المتاجرة معها، سواء الآتين في البحار فعلًا، أو الآتين في البر. ويشبه هذه البلاد بسفن يعمل عليها عمال يمسكون المجداف، وبحارة وقادة السفن، أي الربابين، كلهم يصلون إلى صور، وينزلون على البر، وحولها، ويحزنون جدًا على دمارها، ويعبرون عن حزنهم بأشكال كثيرة:

  1. يصرخون في حزن ويقدمون رثاء على صور.

  2. يضعون التراب على رؤوسهم، دليل الحزن الشديد.

  3. يتمرغون في التراب، أى لا كرامه لهم، بل التراب يغطى أجسادهم ورؤوسهم، فقد فقدوا مجدهم، أي تجارتهم مع صور.

 

ع31: يواصل المنتفعون من تجارة صور الحزن عليها في مظاهر جديدة هي:

  1. يقصون شعور رؤوسهم ويتركون جزءًا مستديرًا أقرعًا في وسط رؤوسهم، دليلًا على الحزن، وكانت هذه عادة قديمة. وكانوا يعملونها لإرضاء الآلهة الوثنية.

  2. يتنطقون، أى يلبسون ملابس خشنة على وسطهم، فما أسفل وهي المسوح.

  3. يبكون بكاء شديدًا أى نحيبا من أعماقهم بمرارة قلب وحزن صادر من الأعماق.

 

ع32: المسكتة : التي لم يعد لها صوت، عندما دمرت وألقيت حجارتها في البحر بيد بابل والإسكندر. في النهاية يعلن المتاجرون مع صور حزنهم بعمل مناحة، أي تجمع، يقولون فيه كلمات تعبر عن حزنهم هي المراثى؛ لأجل فناء صور العظيمة. ولكن لا فائدة من الحزن إن لم يتحول إلى عمل إيجابى بترك الاعتماد على الماديات والرجوع إلى الله.

 

ع33، 34: بحزن في المناحة يحدثون صور التي خربت ويقولون لها، أنك بتجارتك سببت غنى ورخاء لكل بلاد العالم المتاجرة معك، والآن بعد أن دمرك الأعداء وألقوا حجارتك في البحر ضاعت وانتهت تجارتك وكل الجموع التي كانت تتاجر معك.

 

ع35: يواصل حزقيال تعجبه لدمار صور، فيقول أن كل سكان الجزائر، ولا يقصد الجزائر التي في البحار فقط، بل أيضًا المدن الساحلية التي تتاجر مع صور - يتعجبون هم وملوكهم لسقوطها، فقد كان أبعد ما يكون في خيالهم سقوط صور العظيمة.

 

ع36: والخلاصة أن كل تجار العالم يعلنون تعجبهم لسقوط صور، فيصفرون دهشة لفظاعة دمارها، ثم يقرر ويعلن الله أن صور لن تبنى ثانية. أما صور التي ظهرت أيام المسيح فهي مدينة أخرى صغيرة، بنيت بجوار صور القديمة، وسميت على إسمها.

لا تنبهر بنجاح الأشرار، فهو مؤقت وينتظرهم الهلاك الأبدي. لا تتشكك في مبادئك وتمسك بوصايا الله مهما قاومك الأشرار، واتكل على الله، فيسندك وتتزكى أمامه.

St-Takla.org                     Divider فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

← تفاسير أصحاحات حزقيال: مقدمة | 1 | 2 | 3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 | 10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 | 17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 | 24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 | 31 | 32 | 33 | 34 | 35 | 36 | 37 | 38 | 39 | 40 | 41 | 42 | 43 | 44 | 45 | 46 | 47 | 48

الكتاب المقدس المسموع: استمع لهذا الأصحاح


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/bible/commentary/ar/ot/church-encyclopedia/ezekiel/chapter-27.html

تقصير الرابط:
tak.la/b49v2hq