St-Takla.org  >   books  >   helmy-elkommos  >   biblical-criticism
 

مكتبة الكتب المسيحية | كتب قبطية | المكتبة القبطية الأرثوذكسية

كتاب النقد الكتابي: مدارس النقد والتشكيك والرد عليها (العهد القديم من الكتاب المقدس) - أ. حلمي القمص يعقوب

1328- هل معجزة الشفاء من السم بالدقيق (2مل 4: 39-41) هي أسطورة من الأساطير؟

 

          يقول " الخوري بولس الفغالي": "ندخل مع أليشع في جماعة الأنبياء: المُعلّم يُعلّم تلاميذه (وعددهم مئة تقريبًا) الجالسين أمامه، وهم يهيئون الطعام. ولكن الحَنْظل الذي وضعوه في الطبيخ جلب المرض للجماعة، فخافوا وصرخوا إلى رجل الله: الموت في القِدْر يا رجل الله، وكما سبق له فنزع الموت من مياه أريحا (2مل 2: 19 - 22) هكذا أصلح الطعام إذ جعل فيه الدقيق فأزال منه الموت. هذا مثل من الأساطير التي ارتبطت بشخص أليشع كرئيس الأنبياء"(1).

St-Takla.org                     Divider of Saint TaklaHaymanot's website فاصل - موقع الأنبا تكلاهيمانوت

ج: جاء في سفر الملوك أنه كان هناك جوع في الأرض، وذهب أحد بني الأنبياء ليلتقط بقولًا " فَوَجَدَ يَقْطِينًا بَرِّيًّا، فَالْتَقَطَ مِنْهُ قُثَّاءً بَرِّيًّا مِلْءَ ثَوْبِهِ، وَأَتَى وَقَطَّعَهُ فِي قِدْرِ السَّلِيقَةِ... وَفِيمَا هُمْ يَأْكُلُونَ مِنَ السَّلِيقَةِ صَرَخُوا وَقَالُوا: فِي الْقِدْرِ مَوْتٌ يَا رَجُلَ اللهِ... فَقَالَ: هَاتُوا دَقِيقًا. فَأَلْقَاهُ فِي الْقِدْرِ وَقَالَ: صُبَّ لِلْقَوْمِ فَيَأْكُلُوا" (2مل 4: 39 - 41) وليس شرطًا أن يكون هذا النبات قاتلًا، ولكن يكفي أنه ضار، والرجال عبروا عن هذا الضرر بالموت، كما عبَّر فرعون قديمًا عن ضربة الجراد بأنها موت، فقال فرعون لموسى وهارون: "وَالآنَ اصْفَحَا عَنْ خَطِيَّتِي هذِهِ الْمَرَّةَ فَقَطْ، وَصَلِّيَا إِلَى الرَّبِّ إِلهِكُمَا لِيَرْفَعَ عَنِّي هذَا الْمَوْتَ فَقَطْ" (خر 10: 17) وكما عبَّر أليشع عن مياه أريحا الرديَّة بأن بها موت " هكَذَا قَالَ الرَّبُّ قَدْ أَبْرَأْتُ هذِهِ الْمِيَاهَ. لاَ يَكُونُ فِيهَا أَيْضًا مَوْتٌ وَلاَ جَدْبٌ" (2مل 2: 21) وعندما أرسل ملك آرام نعمان السرياني لملك إسرائيل ليشفه من برصه، اعتبر ملك إسرائيل هذا البرص موتًا "وقال هل أنا الله لكي أميت وأحيي" (2مل 5: 7).

 

          الدقيق رمز للسيد المسيح حبة الحنطة، والسيد المسيح هو الترياق لكل سموم الخطية، والشك في هذه المعجزة التي أجراها الله على يد قديسه أليشع إذ أزال الضرر بالدقيق، يقود للشك في كثير من المعجزات المشابهة مثل:

أ  - عندما تعرض الشعب بعد الخروج للعطش ووجد ماء مر لم يستطع أن يشرب منه التجأ لموسى النبي " فَصَرَخَ إِلَى الرَّبِّ. فَأَرَاهُ الرَّبُّ شَجَرَةً فَطَرَحَهَا فِي الْمَاءِ فَصَارَ الْمَاءُ عَذْبًا" (خر 15: 25) وقد سبق الحديث عن هذا الموضوع هنا في موقع الأنبا تكلا هيمانوت.

ب - عندما اشتكى بنو الأنبياٍء لأليشع النبي من ماء أريحا الرديء " طَرَحَ فِيهِ الْمِلْحَ وَقَالَ: هكَذَا قَالَ الرَّبُّ قَدْ أَبْرَأْتُ هذِهِ الْمِيَاهَ. لاَ يَكُونُ فِيهَا أَيْضًا مَوْتٌ وَلاَ جَدْبٌ. فَبَرِئَتِ الْمِيَاهُ إِلَى هذَا الْيَوْمِ، حَسَبَ قَوْلِ أليشع الَّذِي نَطَقَ بِهِ" (2مل 2: 21، 22) ومعجزة مثل هذه شهد لها الآلاف وتلامسوا معها وشربوا من هذه المياه.

جـ- معجزة شفاء نعمان السرياني عندما اغتسل في نهر الأردن من خلال سبع غطسات (2مل 5: 14).

د  - شفاء ماء بركة حسدا للأمراض " لأَنَّ مَلاَكًا كَانَ يَنْزِلُ أَحْيَانًا فِي الْبِرْكَةِ وَيُحَرِّكُ الْمَاءَ. فَمَنْ نَزَلَ أَوَّلًا بَعْدَ تَحْرِيكِ الْمَاءِ كَانَ يَبْرَأُ مِنْ أَيِّ مَرَضٍ اعْتَرَاهُ" (يو 5: 4).

هـ- معجزة خلق عينين للمولود أعمى بعد أن اغتسل في بركة سلوام (يو 9: 7).

     وهكذا يا صديقي ترى أن الشك في جزئية من الكتاب تقود للشك في كل أجزاء الكتاب، والشك في الكتاب يتبعه حتمًا الشك في وجود الله، والملائكة، والأرواح، وقيامة الأجساد، والحياة الأخروية، والسقوط في بئر الإلحاد.

_____

الحواشي والمراجع لهذه الصفحة هنا في موقع الأنبا تكلاهيمانوت:

(1)  التاريخ الاشتراعي - تفسير أسفار يشوع والقضاة وصموئيل والملوك ص 487، 488.


الكتاب المقدس: بحث، تفاسير | القراءات اليومية | الأجبية | أسئلة | طقس | عقيدة | تاريخ | كتب | شخصيات | كنائس | أديرة | كلمات ترانيم | ميديا | صور | مواقع

https://st-takla.org/books/helmy-elkommos/biblical-criticism/1328.html

تقصير الرابط:
tak.la/9cf3ywh